جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجيا- آلية الترشيح والإختيار

Image
جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجيا >لازم تعرف أولاً ان اسماء المرشحين وتفاصيل الية الإختيار في كل عام لن يتم اظهارها الا بعد 50 سنة على الأقل العام الماضي كان في 237 عالم تم ترشيحهم لنيل الجائزة، اغلق باب الترشيحات في نهاية يناير 2016، بعدها جلست لجنة نوبل تقيم المرشحين خلال الربيع والصيف وعرضت نتائجها على جمعية نوبل اللي تجتمع في معهد كارولينسكا وقررت اسماء الفائزين في اكتوبر2016 .. هذا الأمر يتكرر كل عام بنفس النمط. آلية الترشيح لجنة نوبل الطبية ترسل خطابات دعوة سرية لأشخاص مختصين ومؤهلين في مجال الطب والفيسيولجيا تدعوهم فيها لإرسال ترشيحاتهم للأسماء لدخول المنافسة على الجائزة، هؤلاء الأشخاص لهم شروط وفق قوانين مؤسسة نوبل لأنه لازم يكونوا: 1- أعضاء في جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا بالسويد 2- أعضاء سويديون او غير سويديين في مساقات البيلوجيا او الطب بالأكاديمية الملكية السويدية للعلوم 3- الحائزين على جائزة نوبل في الطب أو الكيمياء 4- حاملي درجة بروفيسور في كليات الطب بالسويد، او حاملي نفس الدرجة بكليات الطب في كل من الدنمارك، فنلندا، ايسلندا، النرويج 5- حاملي درجة بروف

مناهل ثابت- الجزء الثاني (بعض الجوائز والعضويات ومعادلتها المزعومة في "رياضيات الكم")

مناهل ثابت- الجزء الثاني



لم تكتف مناهل بالتلميع الاعلامي الذي شرحناه في الجزء الأول، اذ انطلقت بخطى مثابرة تالياً فأعلنت عن "اختراعها" لمعادلة لقياس المسافات في الفضاء في غياب الضوء! وقالت ان معادلتها تقع في 350 صفحة وانها قدمتها لجهة ما، ورفضت الإفصاح عن تلك الجهة بحجة أنها تنتظر منحها براءة اختراع لحفظ حقوقها العلمية ثم بعد ذلك ستخرج المعادلة للنور!

 بالتزامن مع ذلك بدأ الإعلام يتحدث عنها أكثر وكلما تسائل احدهم: ما علاقة الهندسة المالية ( الذي من المفترض انه تخصصها الأصلي) بمعادلتها الفيزيائية هذه وبما تقول انه "رياضيات الكم"، فستجد العديد ممن يبررالأمر بأن    المرأة ذكية جداً وانه تم اختيارها كعبقرية العالم من قبل منظمة برين ترست!

حسناً، هل هذا سبب كافي للقبول بادعاءاتها العلمية حول المعادلة؟ وهل تسير الأمور في المجتمع العلمي بهذا الشكل؟
سأحاول تبسيط الأمر اكثر، بالإمكان اعتبار هذه المنظمة كأي منظمة من الـ 11  الف منظمة مجتمع مدني الموجودة في بلادنا، فلو أن منظمة فلان الفلاني في صنعاء منحتك جائزة إسمها جائزة "النسر المشنوق على سفح جبل نقم" فهل تتوقع بأنك لو ذهبت الى سكوتلندا سيستقبلونك استقبال الأبطال بإعتبارك ويليام والاس؟
الاجابة طبعاً: لا، لن يعبرك أحد، ونفس الامر ينطبق على منظمة تمنح لقب دماغ العالم خصوصاً لما يكون اصحابها: توني بوزان وريموند كين  ومن رعاتها واحد اسمه الامير محسن علي خان،وتذكروا هذه الأسماء لأنها ستتكرر بعد ذلك ونحن نستعرض سيرة مناهل!!











بالدخول الى موقع المنظمة ستجد ان مناهل نفسها ممثلة لهذه للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، هل تشعر بالدهشة؟ 


  

هذا طبعاً غير علاقتها الشخصية بالأسماء أعلاه والتي كما ذكرت لكم سنجدها تتكرر كثير، مناهل  في منظمتها برين ترست  تمنح القاب لنفسها وتعتبر ذلك انجازاً مهماً في مسيرتها!

على صعيد آخر هي نائبة رئيس منظمة "وورلد انتلجنس نتورك" التي تسوّق لعمل اختبارات الذكاء IQ وما يصاحبها من بهرجات اعلامية لا قيمة لها كتلك التي فعلتها مناهل لنفسها، وبالصدفة البحته ستجد ايضاً ان توني بوزان وريموند كين برضه اعضاء  فخريين فيها، لا تخرج قبل أن تقول سبحان الله، ما هذه الصدف الجميلة؟ .

  

كما انك لو دققت قليلاً في الالقاب والجوائز التي حصدتها مناهل ستجد العجاب، قم بالبحث مثلاً عن اصغر فائزة بجائزة امرأة العام  2000 من قبل اتحاد المرأة من اجل  السلام  العالمي او ابحث عن جائزة التميز الدولية والبيئية والانسانية العالمية او  ميدالية  الشهرة في العلوم او جائزة الامير البرت الى العديد من جوائز مناهل التي تدعي انها تلقتها، وستقودك نتائج البحث الى لا شيئ حرفياً، لن تجد اي معلومات معتبرة عن تلك الجوائز فضلاً عن فوز مناهل بها !

 المعلومات المتاحة عن تلك الجوائز تسردها مناهل عندما تتحدث عن نفسها وغير موجودة في مواقع تلك الجهات ابداً، فيما جميع المواقع الاخبارية والصفحات تقوم بنسخ ولصق الخبر كما هو تماماً وربما ان الامر ينسحب على كل الشهادات والالقاب ال 130 التي تقول انها تمتلكها.

ليست المشكلة في حصولها على كل هذي الـ 130 لقب وشهادة وجائزة ان كانت قد حصلت عليها بالفعل وانما في اهمية هذي الشهادات والالقاب فعلياً وفي الطريقة اللي تستخدم فيها مناهل هذه الالقاب والشهادات خصوصاً عندما يصل الموضوع للحديث عن العلم وهل هنالك ادلة واثباتات علمية على ما تدعيه ام انها تستخدم الأمر للإستعراض الإعلامي ليس الا.

خلاصة الحلقة 2:
فيما يتعلق بالمعادلة: لم تقدمها لمجلة علمية او مؤسسة بحثية ولا يوجد لديها ابحاث سابقة حول هذا الأمر ولم تتعاطى معه بمنهجية علمية، كل ما قامت به انها اتجهت الى الاعلام رافضة الكشف عن اي ادلة او اثباتات تماماً كما يفعل مدعي العلوم الزائفة.

اما فيما يتعلق بالالقاب الممنوحة من منظمة برين ترست وورلد انتلجنس نتورك فبات من الواضح ارتباطها بالمنظمتين/الجمعيتين وحتى ان اهملنا هذا  الارتباط  فان حصولك على مقياس ذكاء مرتفع او حصولك على لقب دماغ العالم لا يعني ان ادعاءاتك العلمية صحيحة!

بخصوص الالقاب والجوائز الاخرى: لم اجد لها اثر او توثيق من مصادرها فيما عدا ان مناهل تقول انها حصلت عليها فعلياً، ثم ان هنالك سؤال يفرض نفسه: كيف لإمرأة تخصصها "هندسة  مالية" ان "تخترع معادلة" في "رياضيات الكم" لقياس المسافات في الفضاء في "غياب الضوء" ثم تقوم منطمات بيئية وانسانية بتكريمها وتصبح "سفيرة نوايا حسنة" ، توليفة غريبة تثير العجب!

Comments

  1. يمكنكم الان التواصل مع اكبر وافضل مراكز النور من معادلة كلية الهندسة الذين يعملون علي توفير ارقام خاصة في خدمات معادلة كلية هندسه المميزة في الكثير من الخدمات الكبري اي انهم يعملون علي توفير رقم الخط الساخن من معادلة هندسة من كبري مراكز النور

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. الان يمكنكم التمتع باقوي العروض المميزة من معادلة كلية الهندسة للذلك يمكنكم الان الاعتماد علي تلك الفرص ياقوي العروض المميزة في معادلة هندسة فيعملون علي توفير جميع الشروط المميزة لجميع الطلاب بقاوي عروض معادلة كلية هندسة الكبري

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

مناهل ثابت- ج5 شهادة الدكتوراة الثالثة في "نظرية تربية الموهوبين"

عن ازدهار تجارة التداوي بالأعشاب

مناهل ثابت- الجزء الأول (معلومات عامة)